قرار الاستكمال في تركيا 2016 - 2017


قرار الاستكمال في تركيا بدأ في عام 2011 حيث أصدرت الحكومة التركية قرار يمكّن الطلاب الأجانب - غير الأتراك الذين كانوا يدرسون في الجامعات السورية والمصرية - من إكمال دراستهم في كل عام وفي عام 2015 تم إضافة الجامعات اليمنية والليبية للقائمة وبذك يصبح القرار للطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعات السورية والمصرية واليمنية والليبية وهذا القرار سارٍ حتى يتم إلغائه بموجب قرار رسمي ينشر في الجريدة الرسمية.
القرارينص على "أن الطالب الذي لديه الأوراق الكاملة مترجمة ومصدقة من الكاتب بالعدل في تركيا يحق له التحويل إلى إحدى الجامعات التركية”.

الاوراق المطلوبة ؟...
1* كشف العلامات (الورقة الأهم ) يمكنك الحصول عليه من شعبة الامتحانات في الكلية التي درست  بها في احدى البلدان المذكورة في الأعلى حيث  يكون مترجم ومنوتر( مصدّق من الكاتب بالعدل في تركيا).

2* توصيف المواد وهي عبارة عن أوراق تشرح بالتفصيل  المقررات لكل المواد التي درستها وعدد ساعاتها النظرية والعملية - إن كان يوجد في المادة (عملي)- ، ومن الممكن أن تحصل عليه من كليّتك باللغة الانكليزية  ويفضّل تقديمه للكليّة قبل النوترة وان لم تقبل به  فقم  بتصديقه من الكاتب بالعدل.

3* وثيقة تثبت انك منتسب للجامعة إلى الان ولم تصدر بحقك عقوبات أو فصل من الكلية ،  وهذه إما أن تكون ورقة حياة جامعية تأخذها من شؤون الطلبة في كليتك أو بطاقة جامعية مختومة.

4* شهادة البكلوريا : طبعا يوجد جامعات لا تقبل إلا  بالشهادة الكرتونية  التي نستطيع اخرجها من سوريا بعد 3 سنوات من تقديم البكلوريا.
توجد  بعض الجامعات تقبل بوثيقة البكلوريا "التي يكون فيها  العلامات وتكون مختّمة بالاحمر" , من المفضل أن تكون مترجمة ومنوتر .

5* وثيقة اثبات شخصية : جواز سفر مترجم ومنوتر او بطاقة الحماية المؤقتة "الكميلك" .


نوترة ومنوتر؟...
مصطلح جديد بين الطلاب وهو عبارة عن تصديق الأوراق بعد الترجمة من الكاتب بالعدل الذي يسمى في تركيا "Noter"

 تكلفة ترجمة الأوراق ؟...
الترجمة يجب أن تكون عند ترجمان محلّف ولا تصح الترجمة الشخصية لذلك تكلّف مبلغ مالي .. ولكن تختلف الأجرة من مترجم إلى آخر أمّا النوترة (التصديق عند الكاتب بالعدل ) فيختلفل بعدد النسخ التي تقوم بتصديقها حيث أن تكلفة تصديق النسخة الأولى من الورقة الواحدة هي  72 ليرة تركية – النسخة الثانية للورقة نفسها تقريبا 40 ليرة – النسخة الثالثة للورقة نفسها 23 ليرة .

حقائق حول توصيف المواد ؟...
توصيف المواد يحتوي عدد جيد من الصفحات لذلك تكلفته عالية بعض الشيء وننصحكم بان تفعلوا كما قلنا (ان تقدموه دون تصديق واذا تم رفضه ويجب ان يكون مصدّق , حينها قم بتصديق الأوراق).
-  الترجمة والنوترة حاول ان تكون بنفس الولاية .. ذلك افضل من ترجمتها مثلا في غازي عنتاب وتصديقها من استنبول لانه عند ذلك قد لا يصدقونها من استنبول .
- طبعا توصيف المواد ليس خاص بطالب واحد فهو مقرر الكلية الذي يدرسه جميع الطلاب لذلك يجوز ان يكون صورة عنه (يفضّل صورة ملوّنة )حيث تظهر الاختام بالازرق.
-  لا تترجم كل توصيف المواد الذي تعطيك اياه شؤون الطلاب في كليتك ولكن ترجم السنين التي درستها فقط .يعني انت بالسنة الثالثة ودرست الاولى والثانية ,ترجم فقط الاوراق التي تحتوي مواد السنة الاولى والثانية.
- عندما تترجم الاوراق اطلب من المترجم ان لا يترك مساحات فارغة وان يختزل عدد الصفحات وذلك لاحتزال التكاليف حيث أن التصديق يكون بالصفحة وكلّما قلّ عدد الصفحات قلّت التكلفة.


الطالب الذي ليس لديه كامل الأوراق ؟...
ان لم يكن لدى الطالب جميع الاوراق المطلوب للاستكمال في الجامعة التركية فيستطيع أن يدخل إحدى الجامعات التركية التي تطبّق قرار الاستكمال بصفة طالب خاص.

الطالب الخاص ؟... 
طالب يدخل إحدى الجامعات التركية التي تطبّق قرار الاستكمال بموافقة عميد الكلية التي سينقل اليها ويقوم بحضور المواد وتقديم الامتحانات ولكن في النهاية لن يتم منحه شهادة تخرج وانّما كشف علامات بالمواد التي درستها .
إن استكمل اوراقه بأحد السنين وهو ضمن الجامعة او بعد التخرج يقوم بتقديم طلب لتعديل وضعه وتقديم جميع اوراقه السورية (المذكورة اعلاه) والتركية (كشف علامات بالمواد التي درستها ) ويتم تعديل وضعه وقبوله كطالب تحت اسم الجامعة ويتم اعطائه شهاد تخرج .



إدارة موقع استكمال

شارك الموضوع

اقرأ أخبار أخرى

انت في اقدم موضوع

2 التعليقات

التعليقات
13 يناير 2018 في 4:18 ص حذف

لو سمحتم هل يستطيع طالب سوري الجنسية وسنة ثانية جامعة سعودية أن يستكمل في تركيا ???

رد
avatar
18 يناير 2018 في 4:05 ص حذف

لايستطيع، قرار الاستكمال لايشمل الطلاب الأجانب في الجامعات السعودية

رد
avatar