منحة الحكومة التركية YTB للطلبة السوريين 2016 - 2017 بالتعاون مع DAFI و HOPES


أسسوا مستقبلكم !

فرص التعليم العالي في تركيا للاجئين السوريين:

تعتبر تركيا الدولة المضيفة الأكبر للاجئين حيث وصل العدد إلى مايزيد عن 2.7 مليون لاجئ سوري وذلك اعتبارا من حزيران / يونيو عام 2016وبعد مرور خمس سنوات حثّت الحكومة التركية بسبب الأزمة التي طال أمدها في سوريا للقيام بالعديد من العمليات في المجالات المختلفة مثل الوضع القانوني والسكن والتعليم والخدمات الصحية لتلبية احتياجات الضيوف السوريين وكان التعليم العالي أحد المجالات البارزة التي تم تنظيمها لتلبية المطالب التعليمية للسوريين وفي هذا السياق تقدّم الجامعات التركية للسوريين خدمات في مجالات واسعة من التخصصّات ومستوى عالي من البرامج والشهادات المعترف بها دولياً فهنالك بالاجمال 114 جامعة حكومية و 76 دامعة خاصّة في تركيا.

متطلبات القبول: 

يجب على مقدّمي الطلبات الذين يرغبون في الدراسة في برنامج البكلوريوس - ليسانس تقديم طلب مباشر إلى الجامعة حيث تقبل كل جامعة الطلاب الأجانب على أساس متطلباتها الخاصّة المنشورة على مواقعها الرسمية , قد تطلب بعض الجامعات من المتقدمين تقديم امتحان yös (فحص الطلاب الأجانب) ويجب أيضا على مقدّمي الطلبات اثبات كفائتهم في لغة التعليم (التركية - الانكليزية) حسب التخصّص من خلال شهادات TÖMER أو ILETS أو TOFEL ويستم تقديم دورة في اللغة لمدّة عام للطلاب الذين يتم قبولهم في الجامعة ولم يتمكنوا من الحصول على الكفاءة اللازمة في اللغة المطلوبة.
 ويتم تمويل الرسوم الدراسية لجميع الطلاب السوريين المسجلين في الجامعات الحكومية في تركيا من قبل YTB نيابة عن الحكومة التركية وعلى الطلاب الغير حاصلين على منح دراسية تغطية نفقات الاقامة وتكاليف المعيشة , يرجى الملاحظة أنّ هناك عدد من المنح الدراسية المتاحة للدراسات العليا( ماجستير ودكتوراه على حد سواء).

لمحة عامة عن المنح الدراسية:

  • الرسوم الدراسية 
  • دعم مادي شهري - يُصرف راتباً شهرياً لتغطية نفقات المعيشة شاملة السكن والغذاء.
  • التأمين الصحي.
  • دورة في اللغة التركية لمدة سنة للطلبة الذين لايستوفون شروط الكفاءة اللغوية في الجامعات.

المنح التركية Türkiye Bursları 

مع (المنح التركية) تفتح تركية أبواب جامعاتها للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم , المنح الدراسية في تركيا غير قابلة للاسترداد ومتوفرة للطلاب الأجانب فقط الذين سيدرسون على مستوى التعليم العالي والهدف من (رئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات الأقارب التابعة لمجلس الوزراء YTB ) هو توفير ألف منحة دراسية سنوياً للاجئين السوريين نيابة عن الحكومة التركية.

DAFI Türkiye 

يعتبر برنامج DAFI Türkiye للمنح من أكبر برامج المنح الدراسية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين UNHCR
يوفّر DAFI (برنامج ألبرت أنشتاين الألماني للمبادرة الأكاديمية للاجئين) منح دراسية للشباب اللاجئين التعليم العالي لتمكينهم من إكمال درجة البكلوريوس في البلدان التي يقيمون فيها ويساعد هذا البرنامج DAFI الشباب اللاجئين على تطوير مهاراتهم لإعدادهم للعمل وليكونوا قادرين على المساهمة بشكل إيجابي في مجتمعاتهم ويستند اختيار الطلاب وتقديم المنح الدراسية على الجدارة الاكاديمية والحاجة المالية على سواء.
يتم تشجيع النساء وذوي الاحتياجات الخاصة على التقديم حيث يطبّق في تركيا برنامج DAFI بالشراكة مع YTB , يرجى الملاحظة أن برنامج DAFI تركيا مفتوح فقط للطلاب السوريين المقيمين في تركيا. 
http://www.unhcr.org/turkey/home.php

برنامج HOPES للمنح الدراسية:

والذي يُموَّل من قبل الصندوق الاستئماني الاقليمي للاتحاد الأوروبي ويُنفّذ من قبل الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD مع شركائها من المجلس البريطاني EP NUFFIC AND CAMPUS FRANCE ويوفر المشروع منح دراسية كاملة للشباب السوريين على مستوى البكالوريوس والماجستير وتُطبّق نفس المعايير المتبعة في منح الدراسة DAFI
HTTP://www.hopes-madad.org/

تعتبر مساهمة DAFI / HOPES استكمالا لجهود الحكومة التركية لعملية وصول اللاجئين السوريين المستدامة للتعليم العالي

برنامج المنح الدراسية:

من أجل أن تكون مؤهلا للحصول على منحة دراسية يجب على المرشح :
  • أن يكون من سوريا (لاجئ فلسطيني أو شخص عديم الجنسية من سوريا) على أن يكون مسجلا ومقيم في تركيا
  • مسجل لدى السلطات التركية ولديه رقم هوية الأجانب ساري المفعول (بدءاً بأرقام 99 ).
  • بين 18 و 26 سنة للدراسات الجامعية وأقل من 33 سنة للماجستير و 38 سنة للدكتوراه.
  • لا يملك الدعم المالي الكافي لمواصلة التعليم العالي.
  • أكمل المرحلة الثانوية, لديه شهادة الثانوية وشهادة معادلة ثانوية صالحة من السلطات التركية (من المفترض على الطلبة الذين تخرجوا قبل عام 2015 أن يحصلوا على رسالة معادلة صادرة عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية - الطالب الذين تخرجو في عام 2015 و 2016 يجب أن يقوموا بتقديم امتحان المعادلة وأخذ شهادة المعادلة).
  • شهادة اللغة التركية - مستوى C1 (ليس شرطاً ولكن تُعطى أولويّة للحاصلية عليها).

ويتم تشجيع النساء وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص على التقديم.
  • ويتم إعطاء المنح الدراسية على أساس الجدارة الأكاديمية والحاجة المالية.
  • الطلاب الذين سبق تسجيلهم في الجامعات (الجالسين على مقاعد الدراسة) مؤهلين أيضا للتقديم لهذه البرامج الدراسية.
  • تغطّي المنح الدراسية الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية وقليل من الجامعات الخاصة في تركيا . وتوفر أيضا الدعم المالي حيث يصرف راتب شهري ثابت لتغطية نفقات المعيشة. كما يتم تقديم التأمين الصحي ويمكن الحاصلين على منح دراسية أن يحصلوا على المشورة والدعم بشان المسائل المتعلقة بالدراسة بالإضافة إلى توفير الأنشطة الاجتماعية والثقافية والتنمية الشخصية كلما أمكن ذلك.
  • جميع المنح تحتوي على ذات القيمة المالية وتقدّم نفس الراتب الشهري. أمّا أنشطة التنمية الاجتماعية والشخصية المقدّمة قد تختلف.
المصدر: البروشور الرسمي للمنحة: باللغة العربية - باللغة التركية - باللغة الانكليزية

إدارة موقع استكمال

شارك الموضوع

اقرأ أخبار أخرى