الطب العام في تركيا Medicine in Turkey


الطب العام هو إحدى التخصصات الطبية التى تتعامل مع الأمراض الحادة والمزمنة بشكل وقائى، ويتميز الطبيب المتخصص فى الطب العام أو كما يعرف "بالممارس العام" “Pratisyen Doktor”  بالقدرة على التمييز والتعرف على الأعراض المرضية الشائعة بين الناس وتشخيصها طبياً، ويرتبط تخصص الطبيب العام أيضاً بمصطلح طبيب العائلة Aile hekimi نظراً لكونه يتعامل مع كافة الأمراض التى يمكن أن تصيب أحد الأفراد بصفة عامة وتشخيصها وقد يضطر إلى تحويل المريض إلى طبيب أكثر تخصصاً إذا إقتضى الأمر.

نبذة عن الدراسة

إن دراسة الطب فى تركيا فى المرحلة الجامعية توفر للطلاب البيئة الدراسية الداعمة من خلال المحاضرات والدراسة النظرية والدراسة العملية، حتى يحصلون على أفضل تأهيل علمى وعملى من أجل إستكمال الدراسة على مستوى الدراسات العليا، مدة تعليم كلية الطب البشري في تركيا هي ست سنوات تقسم كالآتي:
  • العام الأول والثاني والثالث هما مرحلة دراسة العلوم الطبية الاساسية Temel Tıp Bilimleri ويقوم فيها الطالب بدراسة مواد التشريح والفيزيولوجيا والنسج ووعلوم الأحياء الدقيقة وعلم الطفيليات والطب العدلي ... الخ .
  • أما العام الرابع والخامس فيتم فيها درسة العلوم السريرية بشكل نظري وعملي فيتم إعطاء المعلومات النظرية ثم يقوم الطلاب بتطبيق المعلومات بالقسم المخصص لها (عيادة, جناح, طوارئ) تتم دراسة هذه المرحلة في المشفى الجامعي الخاص بالكلية ويكون الطالب في هذه المرحلة تحت اسم طبيب متدرب 😎  Stajyer Doktor  وبنهاية هذين العامين يكون طالب الطب في تركيا قد أنهى جميع فحوصاته العملية والنظرية ولم يتبقى عليه سوى
  • العام السادس والأخير حيث يقوم فيه بالدوام لمدة اثنا عشر شهرا تبدا المدة تقريبياً في حزيران وتنتهي بعد عام كامل اي في حزيران العام المقبل يقوم فيها الطالب هنا بالتوزع بين الأقسام التي درسها على مدار العامين الرابع والخامس ويقوم بالعمل كطبيب متدرب 😓 intörn doktor , يمتاز هذا العام بالتعب والارهاق بسبب ضغط العمل الذي يتم تحميله على الطالب ويأخذ أجرا قدره  310 ليرة تركية ولايقوم في هذا العام بالتقدم لأي اختبار او امتحان للتخرج حيث أنه بإنتهاء العام السادس -دون غياب- يكون الطالب بشكل تلقائي متخرج كطبيب متمرس Pratisyen Doktor ولايحتاج للتخرج لموافقة اي طبيب مشرف عليه.

الجامعات التي تدرس الطب في تركيا

هناك العديد من الجامعات تدرس الطب في تركيا منها ماهو خاص ومنها ماهو حكومي منها ماهو بالتركي ومنها ماهو بالانكليزي اضغط هنا - قائمة مفصّلة بالجامعات   

 

المستقبل الوظيفى في تركيا

 تخصص الطب العام هو تخصص مطلوب وظيفياً بصورة ملحوظة في تركيا فبعد إنهاء المدة المخصصة لدراسة الطب والتخرج كطبيب أمامك خياران لإتمام حياتك المهنية:
  • إما أن تقوم بإكمال تعليمك في التخصيص الذي ترغب وذلك يكون عبر امتحان التخصص الطبي TUS  وهو اختصار Tıp Uzmanlık Sınavı.
  • وإما أن تبدأ حياتك كطبيب متمرس في المشافي الحكومية او الخاصة.

إدارة موقع استكمال

شارك الموضوع

اقرأ أخبار أخرى

11 التعليقات

التعليقات
15 أغسطس 2017 في 12:33 م حذف

أريد معلومات كافية عن مصاريف السفر والإقامة هتاك

رد
avatar
18 أغسطس 2017 في 5:26 ص حذف

مصاريف السفر تتراوح بين ٢٠٠-٤٠٠ دولار.. حسب الموسم وشركة الطيران. اما بالنسبة لمصاريف الاقامة، تحتاجين مصروف شهري يتراوح بين ٤٠٠-٦٠٠ دولار، ومصاريف السكن يمكن ان تصل تقريبا ٤٠٠٠ دولار سنوي.

رد
avatar
21 أكتوبر 2017 في 2:48 ص حذف

السلام عليكم عندي كم سؤال اتمنى الاجابة عليهم
1)هل هذا يعني انه بعد 6 سنين من دراسة الطب استطيع اكمال التخصصالطبي ام انه بعد ال6 سنين يوجد سنة تدريبية تسمى سنة امتياز كما هو النظام في معظم الدول العربية؟
2)سمعت ان فترة تعلم اللغة التركية 6 اشهر هل معنى ذلك انه استطيع دخول الجامعة بعد 6 اشهر ام انه يجب علي الانتظار حتى تفتح ابواب التسجيل في العام القادم؟يعني هل يوجد نظام فصلي ام انه هناك نظام سنوي فقط؟

رد
avatar
26 ديسمبر 2017 في 12:09 ص حذف

السنة السادسة من الطب في تركيا هي سنة امتياز ولايوجد فيها اي امتحان ولاتحتاج لسنة سابعة ،،، ويمكنك الاختصاص في تركيا بعد التخرج عن طري3 امتحان TUS .. عليك الانتظار حتى تبدا بالدوام مع بداية كل عام في شهر ايلول ....

رد
avatar
20 مارس 2018 في 8:31 ص حذف

اريد معرفه ترتيب الجامعات التركية التي تدرس الطب من الأفضل الى المستوى الأدنى

رد
avatar
21 أبريل 2018 في 9:04 ص حذف

كم المعدل المطلوب للقبول بالكليه

رد
avatar
21 أبريل 2018 في 9:04 ص حذف

كم المعدل المطلوب للقبول بالكليه

رد
avatar
23 أبريل 2018 في 3:25 م حذف

هل التخصص يحتاج الي قضاء سنوات معينة ام بمجرد تكملة امتحان tusأكون تخصصت في التخصص اللي بدي اياه

رد
avatar
23 أبريل 2018 في 3:27 م حذف

هل يجب أن أقضي سنوات معينة للتخصص ام بمجرد اجتياز امتحان الtusأكون تخصصت

رد
avatar
18 يونيو 2018 في 10:53 ص حذف

السلام عليكم..أنا درست جميع سنوات طب البشري في بلادي واريد ان ادرس السنة الاخيرة (الامتياز) فقط في تركيا.هل استطيع ذلك؟ وهل يوجد معادلة المواد؟؟ وهل اذا اتقنت اللغة استطيع البدء فورا او يجب ان احصل على شهادة إتقان لغة من هناك؟؟ وهل يستطيع اي شخص الالتحاق بالكلية لاتمام السنة الرابعة والخامسة ومعادلة مواده لاستكمال الدراسة هناك او لا؟؟ أرجو الرد على استفساراتي

رد
avatar
18 يونيو 2018 في 10:53 ص حذف أزال المؤلف هذا التعليق.
avatar