اختبار السات في تركيا SAT Test in Turkey

 

امتحان سات SAT (اختبار الكفاءة الدراسية –Aptitude Test  Scholastic)

  •  هو اختبار القبول الموحد للكلية في الجامعات الأمريكية ويقدمه الطلاب الأمريكيون في المرحلة الثانوية حيث يختارون بينه  وبين امتحات ACT لكن SAT هو الأكثر انتشاراً عالمياً وحتّى في الدول العربية .
  •  سات مملوكة من قبل مجلس الكليات  College Boardوهي منظمة غير ربحية في الولايات المتحدة.
  •  مجموع العلامات يتراوح بين 400 – 1600 علامة  
  • مدته ثلاث ساعات وخمسون دقيقة
  • عند حساب الاجوبة الصحيحة فإنّ كلّ جواب صحيح تُحتسب له درجة واحدة وكل جواب خاطئ تحسم من درجته0,25  من مجموع الدرجات الكلي وكل سؤال يُترك فارغاً لا يُأثّر بأيّ  شكل إيجابي أو حتّى سلبي على النتيجة الكلية.
  • يتم كل عدة سنوات تغييرات في الاختبار ولكن هذه التغييرات هي سياسة في الاختبار وطريقة احتساب الدرجات أكثر مماهي تغيير في المنهاج 
  • هذا العام 2016 سيتم دمج قسمي القراءة والكتابة وتصبح تحت مسمّى واحد وهو Writing and Language ويبقى قسم الرياضيات منفردا Math
ينقسم امتحان السات إلى قسمين :
  • سات 1 :SAT 1  أو SAT Test
  • سات 2 : SAT Subjects Test

سات 1 – SAT Test

 هو الاختبار العام والمتعارف عليه وهو المطلوب في الجامعات التركية .
يتكون هذا الامتحان من ثلاث مواد أساسية (Reading – Writing – Math)
  • قسم القراءة Reading
هذا القسم يعتمد بشكل أساسي على الأدب و الرّوايات و المقالات حيث يعتبر أصعب قسم في الاختبار لأنّه وبكل بساطة الطالب أجنبي ولغته الأم ليست الانكليزية ويقوم بــ
1-    قراءة نصوص تحتوي مفردات شتّى من الرّوايات الأدبية والعلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية وبالتالي فهي مفردات غريبة ولم تمر على أغلبنا حتى مِمّن يظنّ نفسه متمكّن في اللغة الانجليزية
2-    الإجابة عن أسئلة في شرح الأدب وأسئلة عن معاني في الأدب الانكليزي القديم, مثل: ماذا كان يقصد الكاتب بـ؟ , ماذا كانت لهجته هل هي جادة أم ساخرة ؟ الخ ...
طبعا التغلب على هذه المشكلة ليست صعبة أيضاً حيث يكمن السر في شيئين أوّلهما التجهّز لهذا القسم بحفظ كلمات السات اللغوية الأكثر تكراراً وهي منتشرة في الانترنت, ثانيهما يعتمد على سرعة قراءة القطع والتفكير الذكي أثناء القراءة.
  • قسم الكتابة Writing
هى قسم يعتمد على القواعد النحوية Grammar والأخطاء الإملائية و الأفعال و الأزمنة ,وتركز غالبية الاسئلة على تحسين نص معيّن من خلال عدة خيارات لإستبدال الجمل داخل النص أو إبقائها كما هي بالإضافة إلى كتابة مقالة ليست اجبارية , يكمن السر في حل هذا القسم في دراسة الطالب لجميع القواعد اللغوية ووتطبيقها في مقالات لمواضيع مختلفة يقوم بكتابتها بالاضافة الى الحل المكثف للتمارين وبذلك يكون قد أتقن حل هذا القسم لأنها كما ذكرنا تعتمد على القواعد و معرفة الطالب بها .
  • الرياضيات Math
يعتمد الـ Math بشكل كبير و اساسى على كل المراحل التى سبق و درسها الطالب فى الاعوام السابقة فتجد فى الامتحان اسئلة من الصف الاول الابتدائى حتى المرحلة الثانوية بكل المراحل بينهما, مواضيعه بسيطة وسهلة نوعاً ما مقارنةً بمناهج غالبية الثانويات العامّة في البلدان العربية وسر الحل يعتمد على معرفة قوانين الرياضيات جيداً ثم الذكاء و التفكير السريع.

 

سات 2 - SAT Subjects Test

يكون الطالب في هذا الاختبار مسؤلا عن اختصاص معيّن يقوم باختياره من مجموع 19 اختصاص وتقاس نسبة معلومات الطالب في هذا الاختصاص من خلال امتحان مدته ساعة واحدة وهو اختبار متقدم ولكن غير مطلوب للجامعات التركية  حيث أنّه لم يرد ذكره في مواقع الجامعات التركية اطلاقاً , فأي ذكر لاختبارالسات في الجامعات التركية يقصد به الاختبار الاول SAT 1  أو SAT Test
نظام Hyper – Score
نظام يتم تطبيقه في بعض الجامعات يستفيد منه الطالب الذي تقدّم إلى أكثر من اختبار سات حيث وفقاً لهذا النظام يتم احتساب الدرجة  الأعلى لكل قسم من كل اختبار وهو نظام يساعد الطالب ويقف معه.

لماذا السات ؟ ...

عليك إجراء امتحان السات والنجاح به ان كنت تريد
•    الدراسة في الجامعات المتميزة في تركيا او في أنحاء العالم
•    دراسة الفروع الطبية وبالأخص الطب البشري وطب الأسنان

أجرة الامتحان ؟...

أجرة امتحان سات 1 - SAT Test هي 50$ لكن جميع الطلاب الذين يدخلون الامتحان خارج أمريكا يدفعون قيمة إضافية وهي 35 $ قيمة دخول الامتحان الدولي أمّا عن أجرة إمتحان سات 2 - SAT Subjects Test فتختلف قيمته بحسب الاختصاص الذي يتم اختياره.

كيف تبدأ ؟...

يمكنك البدء بدراسة السات من الآن ويحتاج مدة 5 – 8 أشهر تعتمد مدّة الدراسة على مدى تقدّمك باللغة الانكليزية وعلى مدى إطّلاعك على قوانين الرياضيات.
يمكنك دراسة السات ذاتياً حيث تُحضِر الكتب وكتب التمارين وتبدأ الدراسة والحل ولكن لايُنصح بذلك فهو – أي السات – كمثله من الاختبارات يحتاج إلى معلّمين ومهنيّين ذوي خبرة عالية ليستطيعوا إيصال المعلومات بطريقة سهلة ومبسّطة ويختصروا لك الطريق فضلاً عن اكتشاف ضعفك ونقصك بأقسام معيّنة ليقوموا بإكمالها لتصبح جاهزاً مستعدّاً لدخول الامتحان.

يوم الامتحان ؟...

مايجب تواجده معكم أثناء الامتحان:
  •  تذكرة الدخول Admission Ticket : يمكن تحصيلها أيضا من حسابكم الذي سجلتم به من على الانترنت
  • وثيقة اثبات شخصية: كجواز السفر ويجب ان تكون سارية المفعول وغير منتهية الصلاحية وتحتوي على صورة حديثة لكم وأن تكون النسخة الأصلية (يجب ان يكون توافق بين الاسم على وثيقة اثبات الشخصية وبين تذكرة الدخول)
  • قلمان رصاص وممحاة ليّنة
  • الآلات الحاسبة المسموح بها في الإمتحان:
- الآلات الحاسبة البيانيّة
- الآلات الحاسبة العلمية
- الآلات الحاسبة البسيطة (لايُنصح بها)
  • الآلات الحاسبة الممنوعة في الامتحان:
- الحاسوب المحمول أو الأجهزة الذكية
- قاعدات البيانات المتنقلة
- الآلات الحاسبة التي تحتوي على لوحة مفاتيح QWERTY
- الآلات الحاسبة التي تعمل بالكهرباء أو يكون فيها خيارات الطباعة أو مايشابهها
  • من أجل اختبار السات 2 - SAT Subjects Test يجب أن تحضروا معكم قارئ CD  وينصح بوجود قارئ احتياطي وبطارية احتياطية ويجب أن لايحتوي القارئ على خصائص التسجيل الصوتي أو المرئي.

أين ؟ ...

يُقام اختبار السات في 10 مراكز موزعة في أنحاء تركيا – تم ذكرها مع العناوين باللغة الانكليزية

1- THE AMERICAN COLLEGIATE INSTITUTE: INONU CADDESI NO. 476, IZMIR, TURKEY
2- TED BURSA COLLEGE: 21 YUZYIL CAD MURSEL KOYU, BURSA, TURKEY
3- TED ANKARA KOLEJI HS: YUMRUBEL MEVKII TASPINAR KOYU 2800, ANKARA, TURKEY
4- TARSUS AMERICAN SCHOOL: CENGIZ TOPEL CAD. CAMINUR MAH., TARSUS, TURKEY
5- ST GEORG AUSTRIAN COLLEGE: KART CINAR SOKAK NO. 2, ISTANBUL, TURKEY
6- ÖZEL OĞUZKAAN KOLEJİ: KARTALTEPE MAH, INCIRLI CAD, ISTANBUL, TURKEY
7- HISAR SCHOOL: ISTANBUL CADDESI NO:3, GOKTURK, ISTANBUL, TURKEY
8- FATİH KOLEJİ: PIRIREIS MH BAGDAT CD., DARICA/KOCAELI, TURKEY
9- BILKENT LABORATORY + INTL SCH: EAST CAMPUS, ANKARA, TURKEY
10- BILKENT ERZURUM LABORATORY SCH: BILKENT CAMPUS, ERZURUM, TURKEY

روابط هامّة ؟...

شارك الموضوع

اقرأ أخبار أخرى