نصائح للاستكمال في الجامعات التركية 2016 - 2017



سنضع بين يديك أخي الطالب أهم التجارب التي عشناها على مدى 4 سنوات بقرار الاستكمال , ونضعها لك كنصائح حتّى لا تقع  اخطاء وقد يؤدّي بك ذلك الى الرفض  من قبل الجامعة وعدم الالتحاق بكلية في جامعات  تركيّة.



🌟 النصيحة رقم 1 :
 كتابة اسماء الجامعات التي تناسبك جغرافياً ومعيشياً ،  حيث أن البعض لا يناسبه السفر الى منطقة معينة أو يفضّل الدراسة في مدينة يتواجد  بها أهله ... لذلك اختر على الاقل  3 جامعات وقم بمتابعة هذا الموقع او تابع الأخبار حتى تحصل على مواعيد التسجيل فيها.  وان كنت تجيد اللغة التركية فلا تعتمد علينا وقم بفتح موقع الجامعة وتابع الاخبار بها وسجل المواعيد حتّى لا تنساها.

🌟 النصيحة رقم 2 :

-    عند ترجمة أوراقك المطلوبة عند ترجمان محلّف اطلب منه ان يختزل عدد الصفحات المترجمة وأن لا يترك فراغات كثيرة في الصفحة.
حيث أن النوترة(تصديق الاوراق) تُحسب تكلفته بالورقة ، تكلفة تصديق النسخة الأولى من الورقة الواحدة هي  72 ليرة تركية – النسخة الثانية للورقة نفسها تقريبا 40 ليرة – النسخة الثالثة للورقة نفسها 23 ليرة .

-    أما بالنسبة لتوصيف المواد فمن الممكن الحصول على نسخة عن توصيف موادك  من كليّتك باللغة الانكليزية  وبذلك تختصر تكاليف الترجمة حيث أن بعض الجامعات التركية  تقبل به باللغة الانكليزية.

-    إن كان ولا بدّ من ترجمة التوصيف فترجمه ،  ولكن لا تصدّقه فالبعض يقبل به مترجم دون تصديق ، وذلك تخفف من التكاليف المادية ،  واما ان كان لابدّ من تصديقه فصدّقه فلا خيار آخر امامك.


🌟 النصيحة رقم 3 :
عند ذهابك الى الجامعة لتقديم الأوراق ، لا تذهب الى شؤون الطلاب العامة للجامعة  و توجّه مباشرة الى شؤون طلاب "öğrenci işleri " الكلية التي ترغب بالتقدّم عليها حيث أن قرار الاستكمال يعتمد على موافقة الكلية بحد ذاتها وضمن شروط الكلية .

🌟 النصيحة رقم 4 :
عندما تكون شهادة البكلوريا "الكرتونية " ضرورية ولا يصح التسجيل بدونها !!! ماذا تفعل.؟!!
عندما تذهب إلى الموظف ويقول لك الشهادة الكرتونية مطلوبة ... " لا تخرج مباشرة " حاول معه بأن يقبل الأوراق بدونها وذلك بسبب أن الشهادة الكرتونية تستغرق مدة 3 سنين من تقديم البكالوريا في سوريا وأن الأوضاع صعبة ويصعب استخراجها .. لأن الموظف بشر ويمكن أن يشعر بالوضع ويقبل الأوراق بدونها .


🌟 النصيحة رقم 5 :
ومن الأخطاء الكثيرة التي من الممكن ان يقع الطالب بها أن يقدم النسخة الاصلية من أوراقه الى جامعة معينة وبذلك لم يتبقّ لديه اوراق للتقديم إلى جامعات أخرى و من المحتمل أن تُرفض أوراقه في تلك الجامعة وبذلك يكون قد أضاع فرصة أخرى للتقديم .. لذلك يمكنك التسجيل في بعض الجامعات بتقديم الاوراق المنسوخة وعندما يكون لديك أكثر من نسخة عن أوراقك يمكنك ان تقدم ع أكثر من جامعة وبذلك تكون قد زدت فرصة قبولك.

🌟 النصيحة رقم 6 :
يتم في الكثير من المواقع الكترونية النصب على  الطلاب بحيث  يقولون لهم نحن نأمن لك مقعد وذلك بموجب وكالة حيث يتم استغلال الطالب في هذه الأثناء ...
لذلك تأكد من صحة الموقع لتجنب النصب .
حيث أنّه في أغلب الجامعات يكون التسجيل شخصي أو عن طريق وكالة .



شارك الموضوع

اقرأ أخبار أخرى